منتــــدى محمد عــــــلام
السلام عليكم ضيفنا الكريم
شرفنا وانضم الينا وشارك
معنا في بناء منتدي الاسلامي


منتدى محمد علام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 طــــــــائــــــر الطنـــــــــــــان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 122
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

مُساهمةموضوع: طــــــــائــــــر الطنـــــــــــــان   الأربعاء 26 سبتمبر 2007, 4:09 pm





طائر الطنان آية من آيات الله














[url=][/url]

صورة لذكر طائر الطنان



قال تعالى:[color=blue](أَلَمْ يَرَوْاْ إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ). (النحل:79)


اليوم احبائى في الله سوف نطير ونسبح معا في الفضاء الفسيح عابرين فيها البحار والمحيطات والقارات مع مجموعة من اصغر أنواع الحيوانات الفقارية بل واصغر أنواع الطيور على وجه الأرض حتى ألان. أنها مجموعة من الطيور التي تتميز بصغر حجمها ورقتها ورشاقتها وسرعتها وخفتها ووداعتها وجمال ألوان ريشها التي أبدعها الخالق عز وجل.أنها مجموعة من الطيور اشتق اسمها من صوت ضربات أجنحتها السريعة والتي تصل إلى حوالي 80 ضربة / الثانية. أعرفتم احبائى ما هي هذه المجوعة من الطيور؟؟؟
إنها مجموعة الطيور الطنانة..Hummingbird


تتبع الطيور الطنانة فصيلة Trochilidaeويوجد منها حوالي 300 نوع تنتشر في الأمريكتين والمكسيك وكوبا وجزر الهند وألاسكا. يتنوع حجمها فمنها اكبر الطيور الطنانة والذي يسمى بالطائر الطنان العملاق Giant hummingbirdوالذي يبلغ وزنة حوالي 21جرام وطوله حوالي 12سم إلى اصغر الطيور الطنانة بل واصغر أنواع الطيور والفقاريات على وجهة الأرض وهو طائر النحلة الطنان The bee hummingbirdوالذي يزن حوالي من 8و1:2 جرام وطوله حوالي 5سم.

هل تهاجر الطيور الطنانة؟ ولماذا تهاجر؟

تهاجر الطيور الطنانة من الأماكن الباردة شمالا إلى الأماكن الدافئة الجنوبية ولكن لماذا تهاجر؟ نتيجة لبرودة الجو ودخول فصل الخريف تقل فترات سطوح الشمس فتحدث تغيرات هرمونية داخل أجسام هذه الطيور تجعلها تهاجر إلى الأماكن الجنوبية الأكثر دفئ وذات النهار الأطول وذات فترات إضاءة أطول. فنجد هذه الطيور تعبر البحار وتهاجر منفردة وليست في مجموعات فمعظمها يهاجر من وسط المكسيك إلى ألاسكا والعودة مرة ثانية إلى أوطانها وخلال هذه الرحلة تطير بسرعة طيران حوالي 27 ميل / الساعة وتتعرض إثناء طيرانها إلى الموت بفعل الرياح الشديدة والتي تسقط على أثرها صرعا.

ماهى المميزات التي تتميز بها الطيور الطنانة عن باقي الطيور وباقي الفقاريات؟



[url=][/url]

يصل معدل ضرب الجناح لطائر الطنان أثناء موسم التزاوج إلى 200ضربة في الثانية فسبحان الله


1- أعلى نسبة تنفس حوالي 250 مرة / الدقيقة

2- أعلى معدل لنبضات القلب حوالي 480 دقة / الدقيقة أما أثناء الطيران يصل معدل دقات القلب إلى 1260 دقة/ الدقيقة

3- أعلى درجة حرارة للجسم تصل إلى 40 درجة مئوية

4- أعلى سرعة طيران للأجنحة حوالي 80 ضربة / الثانية وإثناء موسم التزواج يزيد المعدل إلى 200 ضربة / الثانية

5- تأكل كلا 15: 20 دقيقة وتهضم الغذاء في خلال 10: 15 دقيقة

6- تأكل نصف وزنها من الغذاء يوميا و تشرب حوالي 8 مرات وزنها من الماء يوميا

7- تتميز بمنقار طويل ورفيع جدا ووجود لسان انبوبى الشكل تمده بداخل الزهور لامتصاص الرحيق

8- أجنحتها تتحرك حركة دائرية لأعلى وأسفل ويمينا ويسارا

9- الهكيل العظمى كله مجوف وخفيف الوزن ماعدا عظام الأجنحة مصمتة

10- لا تمشى على الأرض بأرجلها فهي تفضل السباحة في الهواء فوق سطح الأرض للانتقال من مكان لأخر أما أصابع أرجلها فتساعدها على الإمساك بفروع الأشجار

11- أكثر الطيور كثافة في معدل انتشار الريش على الجسم في البوصة المريعة

12- أصغر أنواع البيض هو البيض الذي تضعه أنثى الطنان فحجمها في حجم حبة القهوة

بعد أن تعرفنا بشكل عام على أهم مميزات الطيور الطنانة تعالوا معي احبائى نصطحب طائرة ونسبح في الهواء ونعبر البحار والمحيطات والبلدان حتى نصل إلى كوبا (ولماذا كوبا؟؟) لأنها البلد الوحيدة التي ينتشر بها هذا الطائر ونهبط بالطائرة على احد حدائقها أو غاباتها المفتوحة لنقترب أكثر ونشاهد اصغر الطيور الطنانة واصغر حيوان فقاري على وجه الأرض والذي يقطن غابات وحدائق كوبا.
انه طائر النحلة الطنان (The bee hummingbird )


وتعالوا نسال أنفسنا لماذا سمي بهذا الاسم؟ ماذا يأكل؟ ومن يأكله؟ كيف يتغلب على قله الغذاء أثناء الظروف القاسية من البرودة؟

كيف نميز الذكور عن الإناث؟ ما هي طقوس الزواج؟ وما هي دورة حياته؟ ومن المسئول عن بناء العش وتربية الصغار؟ وما هي مكونات العش؟ كيف يطير؟ وكيف يتنفس؟ ماحجم القلب بالنسبة للجسم و ما عدد دقاته؟



[url=][/url]

صورة لطائر النحل الطنان وهو يقترب من زهرة من أجل مص الرحيق


لماذا سمي بهذا الاسم؟

سمي بطائر النحلة الطنان لسببين الأول لصغر حجمة والذي يزيد قليلا عن حجم ملكة النحل فوزنه ما بين ( 1.2 و2)جرام أما الطول حوالي 5سم والسبب الآخر (في اسم الطنان) لحركة أجنحته السريعة والتي ينتج عنها صوت طنين لهذا سمي بطائر النحلة الطنان.

ماذا يأكل؟ ومن يأكله؟

يتغذى الطائر بصفة أساسية على رحيق الأزهار فهو يزور مئات الزهور يوميا ليلعق منها الرحيق بواسطة لسانه الانبوبى فهو يلعق حوالي 13 لعقة / الثانية. ويعتبر وسيلة التلقيح الوحيدة لعدد من أنواع النباتات من خلال تنقلة من زهرة إلى أخرى وتعلق حبوب اللقاح بمنقارة أثناء إدخاله داخل الزهرة ومنها إلى زهرة أخرى فيلقحها.ويعتبر الرحيق مصدرا للطاقة التي تحتاجها في اليوم واللازمة للطيران وتتغذى أيضا على عدد من الحشرات الصغيرة مثل النمل والذباب كمدر للبروتين.وتقوم بهضم الغذاء في خلال 15 دقيقة ويتحول إلى طاقة تستهلكها في الطيران من زهرة لأخرى بحثا عن الرحيق وكذلك تستخدمها في عمليه التنفس ولهذا فهي تأكل كل 15دقيقة وتعد من أسرع أنواع الحيوانات في سرعة التمثيل الغذائي والايض على سطح الأرض.

وقال تعالى: (وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (العنكبوت: 60)0

من يأكله؟

يؤكل طائر النحلة الطنان[color:34a0=blue:34a0] بواسطة الصقور والغربان والبوم وعندما يشعر احد أفرادها بطائر مفترس يقترب منه أو من عشه يقوم بالطيران في الهواء وعمل حركات بهلوانية في الهواء لأعلى وأسفل والى اليمين واليسار مع إصدار صوتا عاليا يحذر به باقي الطيور الطنانة حتى تبتعد عن المكان بالطيران في الهواء وهى تمتاز في طيرانها عن باقي الطيور بقدرة أجنحتها على الطيران بشكل دائري في كل الاتجاهات

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://allam.ahlamontada.com
 
طــــــــائــــــر الطنـــــــــــــان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى محمد عــــــلام :: أيـــــات اللــــه فــــــــــى الافـــــــــــاق-
انتقل الى: